Saturday, August 26, 2017

رفع الأثقال في فلسطين 1948 - حتى وقتنا الحاضر



           

عصام الخالدي


   بعد النكبة ، شهد قطاع غزة في فترة الستينيات تطورا رياضيا ملحوظاً ، يشير إبراهيم خليل السكسك في (غزة عبر التاريخ) إلى أنه "وتمشيا مع ذلك أنشأت الإدارة المصرية في غزة "المجلس الإقليمي لرعاية الشباب"[في عام 1962] وكان برئاسة الحاكم العام نفسه ويضم 25  عضوا من كبار المشتغلين بالحركات الرياضية . وكان المجلس الأعلى لرعاية الشباب بالقاهرة يساعد هذا المجلس فنيا وماديا. ومن المهتمين بالحركة الرياضية إذ ذاك نذكر: رشاد الشوا، زكي خيال، صبحي فرح، إبراهيم عويضة، عبد الكريم عبد المعطي، خضر الجعفراوي ، أحمد العلمي ، عبد الرؤوف الشوا. وقد انبثقت عن المجلس الاقليمي لرعاية الشباب ثماني لجان من ضمنها لجنة التربية الرياضية.   وعن طريق هذه اللجان كان المجلس يشرف على الحركات الرياضية وينظمها ويوجهها كما كان يشرف على جميع المؤسسات الرياضية وعددها 15 منها مراكز الخدمات الاجتماعية في المعسكرات ومراكز رعاية الشباب في غزة ودير البلح وخانيونس ورفح وجمعية الشبان المسيحية في غزة – ونادي العودة للموظفين العرب بوكالة هيئة الأمم وفي هذه المؤسسات يمارس الشباب مختلف الألعاب الرياضية والترويحية.[1]
    شارك الفريق الفلسطيني بالدورة العربية الأولى بالإسكندرية عام 1953 وقد حازت فلسطين على المركز الثالث من بين الدول العربية والمركز الثاني في الملاكمة ورفع الأثقال . فقد أحرز الرباع صبحي حميدة الفضية في الوزن الثقيل في عام 1953 كما احرز عبد الوهاب العلمي وفؤاد الميناوي وعبدالله هاشم الميدالية الفضية شارك الفريق الفلسطين للملاكمة في احتفالات أعياد النصر في الجمهورية العربية المتحدة. وشارك بالدورة العربية الثالثة بالمغرب عام 1961، وقد حازت فلسطين على المركز الثالث في الملاكمة ورفع الأثقال ، وأحرز سعيد إبراهيم الميدالية البرونزية . وقد برز في هذه الدورة الرباع محمد أبو شهلا وحصل على الميدالية البرونزية . كما وشارك في البطولات والتصفيات التي أقامها المجلس الاقليمي لرعاية الشباب. [2]
 كما وشارك الفريق الفلسطيني في دورة الصداقة " الجينفو " The Games of the New Emerging Forces العاب القوات الجديدة الناشئة في إندونيسيا عام 1962 حيث حازت فلسطين على 12 ميدالية في الملاكمة ورفع الأثقال .  في عام 1964 شاركت فلسطين في الدورة العربية الرابعة في مصر ، وكانت أكبر بعثة رياضية ، حصلت فيها على مراكز متقدمة في كرة اليد والملاكمة ورفع الأثقال وكرة القدم ، وحازت على  14 ميدالية . في دورة الصداقة في كمبوديا عام 1966  حازت فلسطين على عدة ميداليات في الملاكمة ورفع الأثقال. [3]
      في عام 1962 تم تأسيس الاتحاد الرياضي الفلسطيني في مدينة غزة ، وكان مقره نادي غزة الرياضي . وقد ضم هذا الاتحاد لجان عدة لأنواع رياضية مختلفة ، وكان بينها لجنة رفع الأثقال التي كانت بمثابة الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال الذي تقدم بطلب الانضمام  إلى الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في عام 1965 . ومن المعروف أن تشكيل الاتحادات الرياضية للعديد من أنواع الرياضة والانضمام للاتحادات الرياضية الدولية واللجنة الأولمبية ما هو إلا احدى المهام في تحقيق الاهداف الوطنية ،كما انه كان سيسارع من انضمام الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حيث أن تقديم طلب العضوية في الأخير كان يشترط ان تكون فلسطين منضمة إلى عدة اتحادات دولية لأنواع رياضية مختلفة.
   في رسالة من أوسكار ستيت رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال إلى الدكتور كيسزر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤرخة في الحادي والثلاثين من آذار 1965: شكرا لكم على رسالتكم الموجهة في 26 آذار [1965]. عندنا نفس المشكلة بالنسبة لعضوية فلسطين في اتحادنا. لقد كتبت أيضا إلى منظمة الأمم المتحدة  واستلمت نفس الرد أنها [فلسطين] ليست دولة مستقلة ذات حكم ذاتي. لقد قبلناهم [الفلسطينيون] في عام 1961 ولكن في العام الماضي سحبنا عضويتهم في انتظار مزيد من الاستفسارات. لقد كان هناك احتجاجات من عدد من الدول بأن فلسطين لا تستطيع أن تكون عضواً لأنهم لم يكونوا حقيقة دولة مستقلة ذات سيادة.
لقد قرر مؤتمرنا أن يطلب طلباً إضافياً مدعوماً باللجنة الأولمبية الفلسطينية المُشكّلة صحيحاً. لقد تشكلت هذه اللجنة [اللجنة الأولمبية الفلسطينية] وتأمل بتقديم طلب للاعتراف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية . ولكن احد المطالب هو ، كما تعرف ، عليها أن تكون عضواً على الأقل في خمسة اتحادات رياضية دولية ، بذلك نكون قد وصلنا إلى موقف صعب جداً واقترح أن نناقش هذه المشكلة في اجتماع الاتحادات الرياضية الدولية في لوزان في الحادي عشر من حزيران [1965] ونحاول أن نصل إلى قرار تلتزم به كل الاتحادات.


    في رسالة من الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي لرفع الأثقال مؤرخة في الخامس من نيسان 1965:
شكراً لردكم المؤرخ في 31 آذار 1965 حول انضمام فلسطين إلى اتحادكم [الاتحاد الدولي لرفع الأثقال]. إنني افهم جيدا أنه صعب القول أنه إذا كان هناك بلد بإستطاعته أن يكون عضواً أم لا ، لأن هذه المشكلة تعتمد على القانون الداخلي لكل اتحاد دولي . تقول الفيفا في البند 1 في الفقرة 3 : أي اتحاد تأسس في مستعمرة أو في أرض خاضعة لدولة أخرى ممكن أن يبقى بالاتفاق مع الاتحاد الوطني للبلد الأم  جزء خاضعاً لهذا الاتحاد [اتحاد الوطن الأم]. أو ممكن أن ينضم مباشرة إلى الاتحاد [الدولي] . يجب أن تطبق هذه القواعد على بلد وضع تحت حماية دولة أخرى [مصر].


    من الواضح هنا أن لإسرائيل واللوبي الصهيوني المهيمن في العالم كان لهما دور في عدم قبول العديد من الاتحادات تحت حجة أن قطاع غزة لم تكن دولة مستقلة ذات سيادة، وذلك في الوقت الذي كان يناضل به شعبنا من أجل إثبات وجوده وهويته . للأسف فقط اتحادان رياضيان استطاعا أن يحصلا على العضوية الدولية وهما الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة والاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة ، وقد شكلت عضويتهما نصرا عظيما لفلسطين وللرياضة الفلسطينية في ذلك الوقت ، ولربما أن الأيادي الصهيونية لم يكن لها تأثيرها في هذين الاتحادين ، أيضا من المرجح أن تعاطف بعض الافراد في هذين الاتحادين مع قضية شعبنا لعب دورا في إتمام القبول.
     تأسس الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال في عام 1972 في لبنان ضمن مقررات المجلس الأعلى لرعاية الشباب ، وفي عام 1974 أصبح عضوا في الاتحاد العربي  لرفع الأثقال ، وفي الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في 1979  وفي الاتحاد الأسيوي في عام 1982. منذ عام 1975 شارك الفريق الفلسطيني في الدورات العربية في مصر وتونس وليبيا وسوريا والعراق والجزائر والمغرب. وكان أيضا لفوزي الخضري دوراً هاما في تقدم رياضة لعبة رفع الأثقال فهو كان رئيسا للاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال وكمال الأجسام منذ عام 1969 حتى 1980 وعضو الاتحاد الآسيوي لرفع الأثقال كما شغل منصب نائب رئيس الاتحاد العربي لرفع الأثقال وكمال الأجسام ، بالإضافة إلى مؤلفات عديدة في حقل رفع الأثقال وكمال الأجسام. ومنذ عام 1982 شارك الفريق الفلسطيني لرفع الأثقال في المنافسات الدولية في اليونان وبلغاريا وبولندا وألمانيا ومصر وتونس والجزائر والعراق. وكان بين الفريق البطل ناصر العدولوني الذي أحرز المركز الثالث في البطولة العالمية بوزن 56 كغم في بودابست في هنغاريا في عام 1988.
   كما وساهم الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال كوسيط في حل أزمة بين الاتحاد المصري لرفع الأثقال والاتحاد الدولي في بودابست في هنغاريا. في عام 1984 أصبح عزمي الحجار حكما دوليا لرفع الأثقال ، وفي عام 1993 انتخب مستشاراً في الاتحاد العربي لرفع الاثقال. كما وانتخب في نفس العام أيضا محمد سعيد حمدان عضوا في الاتحاد العربي لرفع الأثقال ، وجهاد الخضرا عضوا في اللجنة الفنية. [4]
   شاركت فلسطين في الدورة العربية الرياضية الثامنة في بيروت 1997 التي حقق فيها المنتخب الفلسطيني الفوز بالمركز السادس، وكان من أهم الفائزين: شادي لبد، سمير اخزيق، حسني ظاهر.
الدورة العربية التاسعة - دورة الحسين في عمان 1999، ومن المشاركين فيها: عبد الناصر عدلوني، سمير اخزيق، خالد الهندي . كما وشارك المنتخب الفلسطيني في بطولة صدام الدولية الخامسة في بغداد في 26-4-2000، التي حصل فيها  اللاعب الفلسطيني خالد الهندي على المركز الثاني لوزن 62 كغم، حيث حصل على ثلاث ميداليات فضية؛ كما حقق اللاعب طلعت العجلة المركز الثالث لوزن 69 كغم، وحصل على ثلاث ميداليات برونزية؛ في حين حقق اللاعب أحمد العجلة المركز الثاني لوزن 77 كغم، وحصل على ثلاث ميداليات فضية؛ وحقق اللاعب صالح عبد العال المركز الرابع لوزن 77 كغم؛ وحقق اللاعب سمير اخزيق المركز الثاني لوزن 85 كغم، وحصل على ثلاث ميداليات فضية. وشارك المنتخب الفلسطيني في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة في الدوحة، ومثل فلسطين فيها اللاعبان: أحمد العجلة في وزن 85 كغم، وصخر قلجة، في وزن 94 كغم.
[5]
وفي الدورة العربية الثانية عشر في قطر عام 2011 احرز حسام حماد الميدالية الفضية.
      ومثل غيرهم من الرياضيين فقد قدم الرباعون الفلسطينيون مؤخراً الشهيد عامر عايدية فداء للوطن ضد الاحتلال الإسرائيلي الكريه.
  يترأس الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال اليوم عزام عبد الكريم الشوا. ويخطو هذا الاتحاد الذي يعمل تحت مظلة اللجنة الأولمبية الفلسطينية خطوات جيدة نحو النجاح وإبراز وجه فلسطين محليا وعربيا عالمياً.



 الملاحظات :


[1] خليل السكسك ، غزة عبر التاريخ ، قطاع غزة تحت الإدارة المصرية 1957- 1967 ص 78- 80.
[2] أسامة فلفل ، "رحل الختيار" : http://alanqaasport.com/sport/news.php?maa=View&id=1094
شارك أبو شهلا في الدورة العربية الرابعة في القاهرة عام 1965 كإداري لفريق رفع الأثقال ، حيث حقق الفريق المركز الرابع . وبعد قدوم السلطة الفلسطينية ساهم في تفعيل رياضة رفع الأثقال ، وعمل مستشارا للاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال ومدربا للمنتخب الفلسطيني لرفع الأثقال.
[3] فلفل نفس المصدر
[4] أسامة فلفل ، أنظر: http://alanqaasport.com/sport/encyclo.php
[5] الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال ، وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ، وفا http://www.wafainfo.ps/atemplate.aspx?id=3095
  

No comments:

Post a Comment