Saturday, January 16, 2016

رياضة اللاسكواش في فلسطين

 
 

 
    دخلت رياضة الاسكواش فلسطين في بداية أربعينيات القرن الماضي  من قبل البريطانيين الذين قاموا في عام 1940 بتدشين قاعتين للسكواش في نادي القدس الرياضي التابع للإدارة البريطانية في ذلك الوقت . لذا فقد قرر هذا النادي بإقامة أول بطولة في شباط ، وكان من بين المتنافسين احد مدربي جامعة اكسفورد ولاعب في الجيش البريطاني ، وشخص آخر مَثل هامبشير [في بريطانيا] ولعب للقوات الجوية.
في عام 1968 وبقرار من منظمة التحرير الفلسطينية تم إنشاء المجلس الأعلي لرعاية الشباب ، وفي عام 1969 اقيمت عدة لجان فرعية في لبنان والأردن وسوريا والعراق ومصر والكويت والمملكة العربية السعودية وقطر والأمارات. وبعد عام 1970 تم نقل مقر هذا المجلس من الأردن إلى لبنان وتم تأسيس أندية جديدة في لبنان وسوريا والعراق. وفي المؤتمر الأول لهذا المجلس تقرر تغيير الاسم إلى "المجلس الأعلى للشباب والرياضة" . ومن الجدير بالذكر أن اتحادات عديدة قد شكلت في فترة السبعينات والثمانينات وانضم بعضها إلى الاتحادات الدولية . وكان اتحاد الاسكواش مشمولا ضمن اتحاد العاب المضرب الذي كان يشمل بالإضافة إلى الاسكواش اتحاد كرة الطاولة واتحاد كرة التنس واتحاد الغولف. وكان يترأس هذا الاتحاد محمد أبو لغد ، علي القيشاوي - نائب ، عبد الرحيم عليان - أمين سر ، عمر جبر - امينا للصندوق ، فائق العفيفي عضوا "مركزه الكويت". [1]
في عام 2012 قامت مجموعة من الشباب بتشكيل جمعية اللاسكواش ، وفي عام 2013 تأسس الاتحاد الفلسطيني للاسكواش الذي يترأسه حاليا عامر عسيلة. ومنذ تأسيسه قام الاتحاد بتنظيم منافسات محلية ودورات تدريبية للمدربين والحكام. وقام الاتحاد أيضا بتأسيس أول اكاديمية للاطفال التي ضمت ثمانين طفلاً من ذوي الاعمار 8 - 12 سنة. وفي تشرين الثاني قامت جمعية الشبان المسيحية بإفتتاح اكاديمية الاسكواش بإشراف البطل والمدرب والناشط الفلسطيني حميدو أبو إرميلة وقد لاقت هذه الاكاديمية دعما من اندريا بحبح مدير المركز المجتمعي ودائرة البرامج في جمعية الشبان المسيحية في القدس وعضو الاتحاد الفلسطيني للسكواش المربي احمد ابو لافي والمخضرم فريدو هزو أحد أبرز لاعبي وحكام الأسكواش.
في كانون الثاني 2013 شارك الاتحاد الفلسطيني للاسكواش في البطولة الآسيوية السادسة عشر في سيؤول مع 14 دولة. وفي نيسان/أيار 2015 شاركت فلسطين في البطولة التي استضافتها لبنان في مدينة طرابلس وشاركت فيها (بالإضافة لبنان وفلسطين) الأردن ، السعودية ، العراق ، مصر. وشارك اللاعبون : أيمن مازوني واحمد عرابي وراضي شريف ومنتصر بالله أبو لاي ونضال مخلوف وعامر عطايا وعبد الحميد أبو رميلة ومحمد القواسمة.
    إن ما يتميز به الاتحاد الفلسطيني للاسكواش هو تركيزه على عنصر الاطفال والشباب الناشىء وهذه بالتأكيد خطوة عظيمة من اجل تربية الجيل الجديد وصياغة قدراته ومهاراته من أجل إبراز المواهب والطاقات لديه وجعله عنصرا مبشرا لمستقبل باهر في الاسكواش الفلسطيني.
 يناضل هذا الاتحاد اليوم من اجل نشر لعبة الاسكواش بين الجيل الناشىء ومن اجل إبراز فلسطين على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي.




[1] خالد عجاوي ، الحركة الرياضية الفلسطينية في الشتات ، الدار الوطنية الجديدة ، دمشق ، 2001. ص 485.
       

No comments:

Post a Comment