Tuesday, January 12, 2016

كرة اليد في فلسطين

 

   عصام الخالدي        
 
        بدأ اليهود في فلسطين ممارسة كرة اليد منذ بداية الأربعينيات ، وقد ورد خبر في البالستاين بوست مفاده أن اتحاد كرة اليد الفلسطيني بدأ موسمه بتغلب مكابي أبشالوم بطل الاتحاد على مكابي هتسفون تل أبيب عشرة اهداف إلى واحد.[1] وفي خبر آخر نشرته هذه الصحيفة في تشرين أول 1943 أن "بطولة (بليتز) لكرة اليد التي تنظم في بيتح تكفا في نهاية هذا الأسبوع قد فاز بها الكتيبة اليهودية الأولى بفوزها على "أمل" تل أبيب في النهائيات بنتيجة 7 إلى خمسة. وقد قدم علم مثلث الشكل للفريق الفائز من قبل رئيس النادي المستضيف ."[2]
 في عام 1931 أسس اليهود اتحاد الأندية في فلسطين وكان يطلق عليه أيضا (الاتحاد الفلسطيني للرياضيين الهواة) ، وبالرغم من عدم وجود اتحاد فلسطيني لكرة اليد في ذلك الوقت ، إلا ان هذا الاتحاد (اتحاد الأندية في فلسطين) استطاع في الأربعينيات أن يصبح عضوا في الاتحاد الدولي لكرة اليد ، بالإضافة إلى عضويته في اللجنة الأولمبية الدولية واتحادات دولية لأنواع رياضية اخرى. ولم يول الاتحاد الرياضي الفلسطيني (العربي) الذي تأسس في عام 1931 واعيد تأسيسه في عام 1944 اهتماما بهذا النوع من الرياضة الذي كان في بدء ظهوره في تلك الفترة .
  في عام 1962 تم تأسيس الاتحاد الرياضي الفلسطيني لجنة كرة القدم وفي نفس الفترة تأسس العديد من الاتحادات التي كان بينها الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد الذي تأسس عام 1964 وتقدم بطلب في نفس العام إلى الاتحاد الدولي لكرة اليد ونوقش طلبه في المؤتمر المنعقد في بودابست في هنغاريا في عام 1964 إلا أنه قوبل بالرفض  تحت حجة أن قطاع غزة هي بلد غير مستقل (لأنه كان تحت الادارة المصرية). [3] وقد كان تشكيل الاتحادات الرياضية للعديد من أنواع الرياضة والانضمام للاتحادات الرياضية الدولية واللجنة الأولمبية احدى المهام من أجل تحقيق الاهداف الوطنية ، كما انه كان سيسارع من انضمام الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (الاتحاد الرياضي الفلسطيني لكرة القدم) في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حيث أن تقديم طلب العضوية في الاتحاد الدولي لكرة القدم كان يشترط ان تكون عضوية فلسطين في عدة اتحادات دولية لأنواع رياضية مختلفة.
    تأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد في بداية السبعينيات وكان مركزه في الكويت حتى عام 1979 ، وتم حله ونقلت إدارته إلى سوريا بناء على قرار المكتب التنفيذي بتاريخ 27 شباط 1979 ، ومرة أخرى يعود مركز هذا الاتحاد إلى الكويت بهيئة إدارية جديدة من : فتحي صالح – رئيسا ،  أحمد الفرا – نائب رئيس ، خالد إبراهيم  - أمين سر ، محمد عوض – أمين صندوق ، زكي أبو عميرة – أمين لوازم ، يوسف دهمان  - مسؤول علاقات وإعلام ، رياض بيدس– عضوا ، حكمت تايه– عضوا ، منير بورنو – عضوا . [4] وتم الاعتراف العربي في هذا الاتحاد عربيا عام 1971 وآسيويا ودوليا عام 1980 .
أما فيما يتعلق بكرة اليد في الضفة أثناء فترة انضمامها للأردن فيشير موقع الاتحاد الأردني لكرة اليد أن الاهتمام بكرة اليد في المملكة الأردنية الهاشمية بدأ منذ 1959 أثر عودة بعض الطلبة الأردنيين من الذين أنهوا دراساتهم في معاهد التربية الرياضية في جمهورية مصر العربية . في الفصل الدراسي 1959 - 1960 اعتمدت وزارة التربية والتعليم لعبة كرة اليد ضمن بطولاتها السنوية الرسمية . في نهاية عام 1960 بادر النادي الأهلي الرياضي ومن بعده نادي الأردن بتشكيل فرق لكرة اليد. وفي عام 1960 – 1961 شكل أول اتحاد لكرة اليد باسم الإتحاد الأردني لكرة اليد وكرة الطائرة وخلال ذلك العام أقيمت أول بطولة رسمية لكرة اليد في الأردن .[5]
  كانت اول بطولة لكرة اليد على مستوى الضفة عام 1970  اشترك فيها خمسة اندية وفازت بيت جالا بالصاعقة (تسمية كانت تطلق على بطولات كرة القدم واليد والسلة والطائرة) بعد تغلبها على فريق نادي القدس ب (12/17) هدفاً.[6] وبعد عودة السلطة الوطنية الفلسطينية تشكلت في الأراضي الفلسطينية وبالتحديد في عام 1995 لجنة تحضيرية من عدد من المهتمين بلعبة كرة اليد، كان من ضمنهم المرحوم عبد العظيم أبو رجب الذي أسس الاتحاد الفلسطيني وقاده إلى الاعتراف العالمي والدولي والآسيوي والعربي، حيث تشكلت اللجنة التحضيرية آنذاك إضافة إلى المرحوم عبد العظيم من السيد حسام تركي  وسمير الجندي وغيرهم.
في عام 1996 وبعد دخول السلطة الوطنية أجريت أول انتخابات رسمية على أرض فلسطين، حيث استمرت بعض الأسماء من اللجنة التحضيرية مثل المرحوم عبد العظيم أبو رجب الذي ترأس الاتحاد حتى وفاته عام 2005 وحسام تركي وسليم الناطور وغيرهم.
    وقد أخذ هذا المجلس على عاتقه وضع اسم الاتحاد الفلسطيني الذي مقره القدس على خارطة الاتحاد الدولي ، وكان ذلك بعد مراسلة الاتحادات المعنية سواء الاتحاد العربي أو الآسيوي أو الدولي، و تم الاعتراف بالاتحاد الفلسطيني كاتحاد قائم على أرض فلسطين في عام 1996. وقد شارك الاتحاد في أول مؤتمر للجمعية العمومية للاتحاد الدولي بعد الاعتراف به عام 2001 في عمان.
وقد أقيمت خلال فترة هذا المجلس أول بطولة كأس في فلسطين عام 1998، حيث جمع اللقاء النهائي في المحافظات الشمالية بين ثقافي طولكرم، وشباب إذنا على ملعب هلال أريحا وتحت رعاية المرحوم راسم يونس وتوج ثقافي طولكرم بطلا. و كانت هناك محاولة وحيدة لتحديد بطل فلسطين عامة ، فأجري لقاء ذهاب وإياب بين ثقافي طولكرم وخدمات نصيرات بطل الكأس في المحافظات الجنوبية ، وفاز فيها النصيرات، ولم تتكرر هذه الحالة بعدها لظروف معينة.
في عام 1999 أجريت الانتخابات الثانية والتي تعتبر الانطلاقة الحقيقية على المستوى الرياضي للعبة، حيث أقيمت بطولة الكأس الثانية، واحتفظ ثقافي طولكرم بالكأس بعد تغلبه على شباب عصيره، حيث أقيم اللقاء النهائي على ملعب المرابطين بقلقيلية، تحت رعاية المرحوم وزير الرياضة آنذاك الشيخ طلال سدر. [7]
تولى رئاسة الاتحاد عبد العظيم أبو رجب (توفي عام 2005) وفي تلك الفترة دخلت فلسطين في عضوية الاتحاد العربي لكرة اليد وكذلك تم اختيار رئيس لجنة المنتخبات آنذاك سليم الناطور لعضوية لجنة المسابقات في الاتحاد العربي.
بعد وفاة عبد العظيم أبو رجب تولى نايف أبو هليل رئاسة الاتحاد وكانت هيئة الاتحاد تضم أيضا: صلاح رشيد نائب الرئيس، جمال فرهود أمين السر، محمد أبو سليمان أمين الصندوق، جواد غنام مسؤول المسابقات، أحمد أبو شنب مسؤول المنتخبات. يوسف شبيطة مسؤول الحكام، حسن الجعبري مسؤول الإعلام، عوض البطران اللجنة القانونية، رئيس لجنة الحكام المركزية - منذر نصر الله. ويترأس الاتحاد في الوقت الراهن جواد غنام .

 
المراجع 



[1] بالستين بوست 9 أكتوبر 1940.
[2]بالستين بوست 20 أكتوبر 1943
 [3]رسالة من الاتحاد الدولي لكرة اليد إلى الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد ، مؤرخة في 29 آذار 1965 ، ارشيف الاتحاد الدولي لكرة القدم ، زيورخ ، سويسرا.
[4] خالد عجاوي ، الحركة الرياضية الفلسطينية في الشتات ، الدار الوطنية للنشر ، دمشق 2001 ، ص 488.
[5] http://www.jordanhf.com/index.php/about-union/jordan-handball
[6]  راسم يونس ، الحركة الرياضية في الضفة الغربية ، من سنة 67 – 87. 1992.
[7]الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ، وكالة الانباء والعلومات الفلسطينية ، http://www.wafainfo.ps/atemplate.aspx?id=3092


No comments:

Post a Comment