Wednesday, September 2, 2015

الشطرنج في فلسطين




عصام الخالدي

    بدأت رياضة الشطرنج في فلسطين في عشرينيات القرن الماضي ، وفي الحقيقة فإن الأندية اليهودية في فلسطين هي التي تبنت أولا هذا النوع من الرياضة ، فمن المعروف أن اليهود قد هاجروا إلى فلسطين من دول صناعية متطورة حاملين معهم خبرة وثقافة رياضية ، كما ان وعي القيادات الصهيونية لأهمية الرياضة في تحقيق اهدافها المرجوة في فلسطين كان يفوق ما هو عند القيادات العربية ، ناهيك عن  أن تعاون اليهود مع الانجليز ودعم الأخير لهم كان قد اعطى  الرياضة اليهودية دفعة قوية.
    في عام 1927 اقيمت بطولة للشطرنج في فلسطين وفاز بها س. جوردن ، وفي عام 1928 اقيمت بطولة اخرى  استمرت لمدة شهرين تألفت من 18 شوط حيث فاز بها اللاعب مرموش (هنغاري الجنسية) وفاز بثمانية عشر نقطة ، وجاء في المركز الثاني الإنجليزي س. جوردن والسيدة فوغل وفولفلسكي وإيرليخ ورافتسر ، ومعظمهم من اليهود. [1] في نيسان 1931 ورد خبر في البالستين بوليتين أن 36 لاعبا تباروا مع سكيبا روبنشتاين لاعب الشطرنج الدولي المعروف الذي فاز على معظمهم وقد  اعرب في نهاية اللقاءات عن إعجابه بالمستوى الجيد للاعبي الشطرنج في فلسطين. [2] وفي آذار 1945 التقى فريق جمعية الشبان المسيحية مع نادي  تشيكوسلوفاك س. وكانت النتيجة لصالح الفريق الضيف 14 مباراة لست وقد شارك في هذه اللقاءات لاعبون عرب كانوا اعضاء في هذه الجمعية. [3]
   تأسس الاتحاد الفلسطين للشطرنج عام 1935 وكما تشير بعض المواقع الالكترونية أن فلسطين شاركت في الأولمبياد العالمي للشطرنج عامي 1937 و 1939 حيث تم اعتماد الاتحاد الفلسطيني للشطرنج من قبل الاتحاد الدولي. ولكن من المعروف أن هذا الاتحاد الفلسطيني للشطرنج لم يكن للعرب أي علاقة به ، كما أن المشاركة في هذا الأولمبياد العالمي الذي تم ذكره لم يكن يحوي أي لاعب عربي ، فالشيء الوحيد الذي كان يحمله هذا الاتحاد هو اسم فلسطين !!.
    لقد مورست رياضة الشطرنج في الأندية العربية في فلسطين في عهد الانتداب ولكن على نطاق ضيق ، وقد ورد في صحيفة الدفاع أنه جرت مباراة ودية في الشطرنج في نيسان 1946 في قاعة النادي الرياضي الإسلامي بيافا بين فريق النادي الإسلامي المؤلف من اللاعبين السادة نسيب الخالدي وعدنان أبو غزالة وإسماعيل صادق وعمر أبو خليفة وفريق المعهد البريطاني بيافا فتغلب فريق الإسلامي في جميع المباريات. [4] وكان النادي الرياضي الإسلامي في يافا الرائد في هذا المجال ، فقد أخذ على عاتقه إقامة بطولة في تموز 1946 فاز بها بالكأس الفضية الأستاذ نظير الرفاعي.
 
   تأسس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج في عام 1981 وأصبح عضو مراقب في الاتحاد العربي للشطرنج وعضو عامل في الاتحاد الآسيوي في عام 1985 ، وعضو مراقب في الاتحاد الدولي عام 1987 . كان مركز الاتحاد في بيروت .وكان يترأسه محمد زعرب ، وناجي التعمري أميناً للسر ، حسن الشريف مسؤولاً للعلاقات ، عمر تركية أمينا للصندوق ، محمد حسين منصور اميناً للوازم ، احمد قدورة عضوا ، رؤساء الاتحادات الفرعية اعضاء . وقد مثل فلسطين عدد من اللاعبين الفلسطينيين ، ومعظمهم يعيش في لبنان وسوريا والكويت ، وبعض منهم في الإمارات العربية وأوروبا ، وقد برز منهم عدد من اللاعبين وسجل هؤلاء نتائج مرموقة عربيا ودوليا .
 
  شاركت فلسطين في بطولات عربية ودولية عديدة اهمها أولمبياد الشطرنج في اليونان في عام 1984 ومثل فلسطين: حسن الشريف ، رئيسا للوفد . محمود سعيد إداري ولاعب . نبيل حمزة (دبي)، عبد الحفيظ (العراق) محمد اللحام (سوريا) . شارك في هذه الدورة 88 دولة ، حصل الفريق الفلسطيني على 12 نقطة وعدد الجولات 14 جولة ، وجاء ترتيبه الأخير. كما وشاركت فلسطين في أولمبياد الشطرنج في دبي في عام 1986 وكان الوفد يضم: محمود سعيد إداري ولاعب ، علاء موسى (لبنان) ، حنا بوجا (فلسطيني مقيم في هندوراس) ، رياض أبو شمالا ونزيه قاسم (الكويت) ، وجاء ترتيب الفرق الفلسطيني الثامن من بين الدول الثمانية عشرة المشاركة. وشاركت فلسطين في البطولة العربية في سوريا في عام 1989 ، مثلها صلاح أحمد ، محمد الريان ، علاء موسى ، وشارك في هذه الدورة فريق من السيدات الفلسطينيات من فرع سوريا. أيضا شارك فريقان فلسطينيان في بطولة الفرق العربية التي جرت في لبنان عام 1993 ، الأول شابات والثاني شباب .  وفي بطولة العالم للشباب دون العشرين في الفلبين عام 1987 حصل اللاعب علاء موسى على أفضل نتيجة عربية.  وجاءت نتيجته في أولمبياد 1992 في الفلبين بعد بطل العالم غاري كاسباروف والبريطاني مايكل ثورت [آدامز] ، حيث حصل على لقب أستاذ دولي . شاركت فلسطين في بطولة المدن الآسيوية في دبي عام 1990 بفريق مدينة القدس ، وشاركت أيضا في العام 1992 بفريق مدينة غزة ، وجاءت مدينة القدس ثالث مدينة بين المدن المشاركة من الدول العربية.
 
    من اكثر اللاعبين الذين تفوقوا بهذه اللعبة هو اللاعب علاء موسى الذي فاز في الفلبين في عام 1992 بالمركز الثالث في أول نتيجة مرموقة تذكر لفلسطين منذ مشاركتها في هذه الألعاب ، وفاز بالميدالية البرونزية ، وكانت نقاطه 10،5 نقطة من 13 نقطة ، وكان يلعب على طاولة غاري كاسباروف نفسها الذي جاء أول . [5]
 
   يترأس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج حاليا الدكتور محمد اشتية ، ونائب الرئيس الدكتور وائل المصري ، والسكرتير العام خالد عز الدين ، كما ويضم الاتحاد حكاما دوليين منهم: هاني طليب وأحمد سمودي وضياء الفقيه ونبيل فزع وعبد الرحمن مجد.   ومؤخرا في بطولة آسيا للرجال والسيدات التي استضافتها دولة الامارات بمشاركة 32 دولة آسيوية نجح اللاعب بهاء مسودي بالقفز ستة مراكز في تصنيفه الدولي في اللعبة بعد حصد نقطة واحدة. كما وحقق اللاعب حسام التكروري نتائج عظيمة في بطولة الشطرنج السريع حيث استطاع أن يجمع اربع نقاط ونصف فائزا على استاذين دوليين كبيرين .
 

المراجع:




[1] بالستين بوليتين 28 شباط 1928.
[2] بالستين بوليتين 27 نيسان 1931.
[3] بالستين بوست 22 آذار 1945.
[4]  الدفاع 8 نيسان 1946.
[5]  خالد عجاوي ، الحركة الرياضية الفلسطينية في الشتات ، الدار الوطنية للنشر ، دمشق 2001 ، ص. 522 – 523.
 



 




 
 
   
 
            

No comments:

Post a Comment