Friday, July 11, 2014

خالد عجاوي ... مؤلف كتاب : تاريخ الحركة الرياضية الفلسطينية في الشتات

       
         
   عصام الخالدي         

   تعتبر النكبة والظروف التي مر بها شعبنا سواء التشرد والاحتلال الإسرائيلي والاجتياحات الإسرائيلية المتكررة عوامل هامة في عرقلة مسيرة الحركة الرياضية الفلسطينية . وأدت هذه الظروف أيضا إلى ضياع الكثير من الوثائق التاريخية وحبس بعضها في المكتبات والأرشيفات الإسرائيلية لتكون بعيدة عن متناول أيادي الباحثين. للأسف أنه تم تدوين جزء بسيط من تاريخ الحركة الرياضية الفلسطينية ، وهذا أيضا يعتبر تقصيراً من المسؤولين والأكاديميين والاختصاصين في المجال الرياضي بل وحتى في مجال التاريخ.

  لا نستطيع فهم الحركة الرياضية الفلسطينية دون فهم شامل لكل مناطق الشتات الفلسطيني ، لأن تجاهل منطقة معينة وإعطاء منطقة أخرى أهمية أكثر هو منافٍ للأخلاق الوطنية ولأخلاقيات الباحثين والمؤرخين. ولقد شد انتباهي في الفترة الأخيرة تاريخ ووضع الرياضة في المخيمات الفلسطينية في لبنان. وما كان إلا أن وجدت كتاباً وافياً تقريبا عن الرياضة الفلسطينية في هذا البلد ، قام صاحبه الأستاذ خالد عجاوي بعمل شاق ورائع جمع الوثائق وقام بزيارة عشرات الأندية والمراكز الاجتماعية بالإضافة إلى لقاءات مع العديد من الرياضيين القدامى من أمثال الملاكم أديب الدسوقي ، الملاكم سنحاريب صليبا ، لاعب الكرة جبرا الزرقا ، ومع عائلة المصارع سليمان البيبي وغيرهم. كما ووضع تجربته الخاصة الإدارية والشخصية من أجل إتمام كتاب ("تاريخ الحركة الرياضية الفلسطينية في الشتات" ، الدار الوطنية الجديدة ، دمشق ، 2001.) . يتألف هذا الكتاب من 532 صفحة ، فيه ملخص عن الحركة الكشفية وعن معظم الأندية الفلسطينية في لبنان وجداول وإحصائيات ومعلومات عن الاتحادات الفرعية التي انبثقت عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة وعن نشاطاتها ورياضييها. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الكتاب يحوي على عدة وثائق تاريخية عن الحركة الأولمبية الفلسطينية التي تعتبر مرجعا مهما للباحثين في مجال التاريخ . لذا فإن هذا الكتاب يعتبر انجازاً عظيماً ووثيقة تاريخية وافية (نسبيا) عن الرياضة الفلسطينية في الشتات وبالذات في لبنان.


     خالد عجاوي: من مواليد قرية علما في فلسطين ، قضاء مدينة صفد عام 1941. كان أمين سر مجلس رعاية الشباب الفلسطيني فرع لبنان 1969 – 1974. تولى منصب أمين عام الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة 1971 -1978 . كما كان عضو المكتب التنفيذي للمجلس الأعلى 1971 – 1974. تولى رئاسة نادي الكرامة "تل الزعتر" 1982 – 1993 ، ورئاسة الاتحاد الفلسطيني للغولف  .


   كان خالد عجاوي أحد مؤسسي رابطة الصحفيين الرياضيين الفلسطينيين 1978 – 1994. بالإضافة إلى أنه كان رئيساً لتحرير مجلة الشباب والرياضة الصادرة عن المجلس الأعلى 1978 – 1982. تولى مهمة إعداد الصفحة الرياضية في جريدة فلسطين الثورة ، بيروت 1977 – 1982 ، وبرنامج رياضي في "صوت فلسطين" بيروت 1981 – 1982.  توفي في حزيران 1912 .

No comments:

Post a Comment