Thursday, July 25, 2013

عبد الرحمن الهباب .... قائد رياضي مخضرم



عصام الخالدي


    كباحث في مجال تاريخ الرياضة الفلسطينية ، أشعر بالأسف الشديد أن الفرصة لم تتح لي للقاء هذه الشخصية الرياضية المخضرمة  - أي قبل وفاته في عام 1995 في عمان  ولكني عثرت على وفرة من المعلومات عنه من صحيفتي (فلسطين) و(الدفاع) ومن خلال الأخ اسحق الحمامي مدير جمعية يافا للتنمية الاجتماعية في عمان الأردن.

     يعتبر عبد الرحمن الهباب شخصية رياضية بارزة عاصرت الحركة الرياضية الفلسطينية منذ نشوئها. ولا نبالغ بالقول أنه كان من هؤلاء الذين وضعوا صرحا للرياضة الفلسطينية قبل النكبة.  ولد عبد الرحمن الهباب في مدينة يافا في عام 1908 وحضر مدرستها (المدرسة الأميرية الثانوية) الحكومية وكان منذ طفولته محبا للرياضة ، فقد شارك في السباقات التي كانت تنظمها مدرسته في بداية العشرينيات من القرن الماضي. وقد حاز على المركز الثاني في سباق الميل في الحفل الذي أقيم في نيسان 1924 ، وجاء بعد الطالب زهدي بيدس . كان عبد الرحمن الهباب من مؤسسي النادي الرياضي الإسلامي بيافا الذي أسسه مجموعة من الشباب المثقف في عام 1926 منهم ممدوح حافظ النابلسي ، محمد موسي النقيب الحسيني ، عبد السلام الدجاني ، الأستاذ رشاد الدباغ ، المحامي إبراهيم رامز نجم، والمحامي أمين عقل ، والمحامي صبحي الأيوبي ، والمحامي رشدي الشوا ، والدكتور داود الحسيني. وكان الهباب ِأيضا مؤسسا لفريق كرة القدم فقد لعب ضمن الجيل الأول لهذا النادي منذ تأسيسه مع اللاعبين نافذ هاشم ، جودت بيبي ، رشاد الدبور ، إبراهيم التلباني ، صالح البنا ، نظام شرابي ، الدكتور داود الحسيني ، عبد القادر أبو السعود ، زكي الإمام ، أنور مراد ، يوسف الكاشف ، عبد أحمد منعم ، صلاح الصلاحي، أحمد المصري.  وفي نفس الوقت كان عبد الرحمن يعمل مدرسا في مدارس يافا وبئر السبع والرملة.

    لقد رأى عبد الرحمن هو وزملاؤه  الإداريون الرياضيون وقادة الأندية في بداية الأربعينيات أن الوقت حان لإعادة تأسيس الاتحاد الرياضي الفلسطيني الذي تأسس في عام 1931 وتوقف عن العمل في نهاية الثلاثينات بسبب الظروف التي كانت تمر بها فلسطين وبسبب هيمنة ما كان يسمى ب "الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم" الذي كان يهيمن عليه اليهود في ذلك الوقت. فورا بعد إعادة تأسيس الاتحاد الرياضي الفلسطيني في أيلول 1944 انتخب عبد الرحمن الهباب سكرتيرا وكانت اللجنة المركزية للاتحاد تتكون من تسعة أعضاء ممثلين لستة مناطق (القدس ، يافا ، حيفا ، غزة ، الجليل ، نابلس) وكان عبد الرحمن الهباب عضوا لهذه اللجنة المركزية وممثلا لمنطقة يافا مع إسبيرو إقديس. كما وكان حكما بالاضافة إلى استمراره بالاهتمام بناديه الرياضي الاسلامي في يافا. استمر عمل الاتحاد الرياضي الفلسطيني حتى نهاية عام 1947. وكانت فترة 1944 – 1947 الفترة الأكثر تنظيما في تاريخ الحركة الرياضية في فلسطين قبل عام 1948. حيث ظهرت لجان مناطق ولجان فرعية وتشكل منتخب وطني لفلسطين (العربية)  . وكان لعبد الرحمن الهباب دورا عظيما في السهر على هذه الحركة وتنظيمها وإعطائها وزنا جعلها تظهر على الصعيد المحلي والعربي . وهذا ما جعلها تتوجه بالطلب إلى للانضمام إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم .

    كان من المقرر أن يسافر سكرتير الاتحاد الرياضي الفلسطيني عبد الرحمن الهباب إلى لوكسمبورغ لحضور اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي كان سينعقد بين 25 و 27 من شهر تموز 1946 للتباحث مع الأوساط الرياضية ولشرح وجهة نظر عرب فلسطين بخصوص تسجيل اتحادهم في الجمعية الدولية ، ولكن الاتحاد الدولي رفض حضوره لأسباب لم تذكر  هذا ما دفع عبد الرحمن الهباب لأن يسافر إلى القاهرة في تموز 1946 ويجتمع هناك مع أمين الجامعة العربية ومع حيدر باشا رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وقد أبدى أصحاب السعادة اهتماماً كبيرا في مسألة تسجيل الاتحاد الفلسطيني في الاتحاد الدولي وأسفوا لتعذر إيفاد مندوب الاتحاد الفلسطيني إلى المؤتمر الدولي الرياضي في لوكسمبرغ على أنهم بعد التشاور مع أمانة الجامعة استقر رأيهم على إرسال برقية للجمعية الدولية يطلبون فيها تسجيل الاتحاد الفلسطيني في الجمعية وعلى أثر إرسال هذه البرقية بعث سكرتير الاتحاد كتابا تفصيليا يوضح موقف الاتحادات العربية من فلسطين وعزمها الأكيد على تشكيل اتحاد شرقي وتأييد الفرق العربية الفلسطينية في اتحادها الرياضي وتقرر تكليف أحد موظفي السفارة بالبلجيك بتمثيل فلسطين لضيق الوقت.

ولكن رغم رفض طلبها هذا إلا أن تقرير الاتحاد الدولي اعترف بوجود الاتحاد الرياضي الفلسطيني وبنشاطاته الرياضية والكروية في فلسطين.  لقد حرثت هذه المحاولة الطريق لفلسطين لتصبح عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1998 ، ولا نبالغ أن لعبد الرحمن الهباب كان باع كبير في المحاولة الأولى ، ناهيك عن مسعاه الثاني في عام 1951 في الانضمام إلى هذا الاتحاد الدولي. ومن الجدير بالذكر أن المحاولة الثالثة كانت في عام 1965 والرابعة في عام 1979.

عمل عبد الرحمن الهباب مفتشا للتربية البدنية في وزارة التربية والتعليم الأردنية منذ عام 1951 حتى 1954 ثم بعدها تنقل في عدة وظائف . وفي نفس الوقت كان سكرتيرا عام الاتحاد الأردني لكرة القدم ورئيسا وسكرتير اللجنة الأولمبية الأردنية 1954 -1961. ترأس البعثة الرياضية الأردنية للدورة العربية في لبنان  في عام 1957 وفي المغرب في عام 1961.




No comments:

Post a Comment