Sunday, June 5, 2016

       لقد بلغ عدد المطلعين على هذه المدونة مئة الف ، وهذا ليس بالعدد القليل ، والشيء الجيد هو أن القراء ليسوا فقط من العرب بل من كل انحاء المعمورة ، من  آسيا والأمريكيتين وأوروبا وأفريقيا . وهناك عدد ليس قليل من القراء الإسرائيليين المعنيين بدراسة تاريخ الرياضة في فلسطين إبان فترة الانتداب ،  فالمعرفة ليس لها وطن وليس لها حدود.
   هذه المدونة بمثابة موسوعة للرياضة الفلسطينية ، والذي يميزها عن الويكيبيديا العادية هو أصالتها وصدقها ومصادرها الموثوقة والمُوثَّقة من أمهات المراجع ، وهذا بالطبع أفضل من الاعتماد على المصادر غير الموثوق بها ، أو توكيلها مهمة كتابة تاريخنا.
   إن تاريخنا الرياضي هو جزء من تاريخنا الفلسطيني العام ، الذي سُلب وتعرض لمحاولة التشويه ، والاهتمام به هو بمثابة عمل وطني يقوم به كل الاكاديميين والمؤرخين من أجل الحفاظ عليه وعلى تراثنا الفلسطيني.
    هذه المدونة هي محاولة لتفنيد الادعاءات الإسرائيلية بأنه لم يكن للعرب في فلسطين أي نشاطات ثقافية واجتماعية وترفيهية ، في الوقت الذي بلغ عدد الأندية في فلسطين قبل النكبة حوالي خمسة وستين نادياً ، معظمهم تقريبا كانوا أعضاء في الاتحاد الرياضي الفلسطيني ، الذي تأسس في عام 1931 ، واعيد تأسيسه عام 1944، والذي أصبح يزاحم اتحاد الأندية الرياضية في فلسطين والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم (الصهيونيين) على الساحة الرياضية في فلسطين بسبب إنجازاته العظيمة التي حققها إبان فترة 1944 - 1947.
  تضم هذه المدونة بعض المقالات لكُتاب آخرين التي تُعبر عن آراء أصحابها ، كمحاولة لتقديم الرأي والرأي الآخر .
نرجو من القراء الأعزاء المزيد من المشاركة في التعليقات والمقالات التي لها صلة بتاريخنا الرياضي الفلسطيني . ونكون شاكرين لكل من يقدم الدعم أيضا وخاصة في المصادر التاريخية التي لها قيمة عظيمة  في مسار ابحاثنا التاريخية. كما وتقدم هذه المدونة دائما يد العون والدعم لكل من له اهتمام بتاريخ رياضتنا الفلسطينية .

                                   عصام الخالدي

No comments:

Post a Comment